fbpx

ما فوائد التمر

img

التمر أو الرطب كما يسمى في غالبية البلدان العربية, ثمرة النخيل التي لا تخفى عن أحد, فلنا حكايات كثيرة مع هذه الفاكهة الجميلة, كما أنها تعتبر من الأطعمة التي لازمتنا منذ العصور الوسطى, كما نهتم بتناولها في شهر رمضان, حيث اهتم بها الرسول صلى الله عليه وسلم, بل وتوجد أحاديث صحيحة حول التمر منقولة عنه صلوات ربي وسلامه عليه وعلى اله وصحبه أجمعين.

من خلال هذه التدوينة, نسافر معا في عالم التمور وفوائدها, حيث أنه ثبت العلم الحديث أن هذه الفاكهة لها فوائد صحية كثيرة, على المرأة الحامل, للأطفال, للبشرة, بالاضافة الى استعمالات أخرى.

 

1. أفضل استعمالات التمر الصحية

 

قبل الخوض في فوائد التمر لابد من الاشارة الى أن التمر, يمكن استعماله على شكل مستحضرات تزيد من فوائده أكثر, مثل دبس التمر أو شربة الثمر اذا صح التعبير, الذي هو عبارة عن شراب يستخلص من التمر حيث يكون مركز أكثر وغني أكثر بالمواد المغذية.

◊ طريقة تحضير دبس التمر

لتحضير دبس التمر نضع التمر بعد تقطيعه وازالة النواة, نضعه فوق النار بعد غمره بالماء لمدة ساعتين ونصف الى 3 ساعات, طبعا مع اضافة الماء كلما جف, بعد ذلك نقوم بتصفية التمر بعد تحلله للحصول على شراب خاتر, ونقوم بتسخين هذا الشراب مرة أخرى الى حين الحصول على شراب أكثر لزاجة من الأول, هذا ما يسمى دبس التمر. طبعا نظرا لأهميته الغذائية فان فوائد دبس التمر عظيمة جدا لصحة الانسان.

 

◊ التمر والحليب معا من أجمل العادات الغذائية الصحية واعظمها فائدة

 

أكدت عدة أبحاث أن التمر والحليب يعدان من أعظم الأطعمة خصوصا عند مزجهما في أكلة واحدة, او عند اعتمادهما كغذاء أول على الريق بعد الصيام خلال شهر رمضان. ويمكن تلخيص هذه الفوائد في جملة واحدة وهي: العقل السليم والجسم السليم, فالتمر معروف بفوائده الغظيمة لدماغ الانسان والمساعدة على التركيز والفهم والتخلص من العياء والصداع خصوصا في الساعات الأخيرة من الصوم, كما أن الحليب من الأغذية الغنية بالبروتين والفوسفور والكالسيوم الضرورية لبناء عضلات الجسم و الاسنان وتقويتهما.

 

2. فوائد التمر الصحية:

 

_ فوائد التمر للحامل والأطفال

 

خلال الفترة الأخيرة من الحمل, خصوصا عند الشهر التاسع, يصبح من الضروري على الحامل تناول مواد مغذية جدا نظرا لضغط الجنين على المعدة وتقلص حجمها, وهنا يوصي الأخصائيون أن التمر من الأطعمة المفيدة للحامل في هذه المرحلة, فهو غني بالفيتامينات والمواد الغذائية الأخرى اللازمة للحامل خصوصا في الشهر التاسع من الحمل.

كما أن التمر مفيد لتقوية عضلات الرحم وتسهيل عملية الولادة والتخفيف من الامها, فهو يمدها بالطاقة اللازمة عند الولادة ويقلل من حجم النزيف المحتمل حدوثه. وقد ألهم الله سبحانه تعالى الى مريم عندما جائها المخاض بالتقاط الرطب واكلها وشرب الماء في القران الكريم  قائلا: “وهزي اليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا, فكلي واشربي وقري عينا” الى اخر الاية.

 

أما فوائد التمر للأطفال فتبدأ من مرحلة الجنين, حيث أكد الأطباء أن أكل التمر بانتظام من طرف الحامل طيلة فترة الحمل بالاضافة الى الحليب يقي الجنين من التشوهات والعيوب الخلقية التي قد تكون بسبب نقص في احدى المواد الغذائية. بالاضافة الى أن التمر سهل الهضم ويحتوي على المواد الغذائية اللازمة لنمو أفضل الطفل ويساعده على الانتباه والتركيز وتقوية الذاكرة بشكل ممتاز.

 

_ فوائد نواة التمر

 

من حكم الله تعالى أن كل شيء في التمر له فائدة, فنواة التمر من اعظم المواد العلاجية التي تستعمل من طرف النساء على وجه الخصوص, فغذاء نوى التمر يدر الحليب بالنسبة للمرأة المرضعة, يدخل في علاج مشاكل الشعر, مفيد لأمراض الجهاز التنفسي والهضمي والتناسلي ويسكن اوجاع الاسنان ويمكن استعماله على شكل شاي نواة التمر.

 

_ فوائد التمر الصحية الأخرى

 

التمر مفيد جدا لحالات الامساك, فهو يستعمل كغذاء ملين ويحتوي على الالياف القابلة للذوبان الكفيلة بتعزيز حركة الامعاء وتحسينها, وأفضل استعمال للتمر ضد الامساك هي ترطيب التمر في الماء لمدة 12 ساعة وأكلها في الصباح على الريق, أو تناول دبس التمر, كلا الطريقتين فعالة ومفيدة.

 

التمر من الأغذية المفيدة لحالات فقر الدم, فهو يحتوي على العديد من المعادن خصوصا الحديد منها, حيث يعوض نقص الحديد عند الأشخاص الذين يعانون فقر الدم والأطفال, كما أنه يخفف من الشعور بالتعب والارهاق.

 

تناول التمر مفيد لعلاج حالات الحساسية والتقليل من حدتها, خصوصا عند الناس الذين يعانون من حساسية الانف الموسمية, وذلك راجع الى احتواء فاكهة التمر على الكبريت الذي يخلص الجسم من مشاكل الحساسية.

 

• كما أن فاكهة النخيل أو التمر من الأغذية التي تزيد من الوزن بشكل صحي, فالرطب غني بالسكريات السهلة الهضم والفيتامينات والبروتينات بالاضافة الى السعرات الحرارية اللازمة لاكتساب الوزن خصوصا عند استعمال التمر مع الخيار في الوجبات اليومية.

 

تناول التمور بشكل منتظم خصوصا على الريق يساعد على صيانة القلب وسلامته بفضل البوتاسيوم الذي يعتبر التمر من أبرز مصادره, كما أنه يساعد على التخلص من الكوليسترول المضر من الجسم والذي يسبب النوبات القلبية  وأمراض القلب الاخرى.

 

• بالاضافة الى ما سبق فان للتمر فوائد أخرى جليلة ومهمة على صحة الانسان, فهو ينقي البشرة وطارد للسموم كما أنه من أفضل الاطعمة التي تزيد الخصوبة وتساعد على الحمل وتنمي من القدرات الجنسية عند الجنسين.

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammed benkhadda

mohammed benkhadda

مواضيع متعلقة

اترك رداً