fbpx

ما فوائد القرفة

img

تعتبر القرفة من أقوى الأعشاب الطبية استعمالا في العالم, تحظى بانتشار واسع جدا, وتعرف بفوائد طبية كثيرة, خصوصا عند استعمالها مع العسل أو مع الزنجبيل.

فوائد القرفة العظيمة تستمد أهميتها من خلال مكوناتها المهمة, فهي تحتوي على العديد من المواد الطاقية, البروتينات, الكربوهيدرات, الأحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة, الالياف الغذائية, العديد من المعادن, بالاضافة الى مجموعة من الفيتامينات المهمة والماء.

 

1. فوائد القرفة مع العسل

 

مسحوق القرفة مع العسل من أبرز الخلطات العلاجية التي تستعمل لعلاج العديد من المشاكل الصحية, فهو مزيج مضاد للبكتيريا ومطهر قوي وشافي للتقرحات الجلدية والحروق, وفيما يلي أهم استعمالات القرفة مع العسل:

• تناول الفرفة مع العسل يوميا يساعد مرضى ضعف المناعة من تقوية الجهاز المناعتي لديهم, فقد أثبت العلماء أن هذا الخليط يمكن من زيادة تكوين خلايا الدم البيضاء ومكافحة الأمراض الفيروسية.

 

• يمكن استعمال شاي القرفة مع العسل للتخسيس, فهو مفيد جدا لتخفيف الوزن, لتحضيره نعمل ملعقة من مسحوق القرفة وملعقة من العسل ونمزجهما في كوب صغير من الماء المغلى, يشرب في الصباح على الريق نصف ساعة قبل الافطار وقبل النوم يوميا. كما أن شاي القرفة والعسل مفيد للتقليل من نسبة الكولستيرول المضر في الدم.

 

عجين القرفة والعسل لتساقط الشعر أو ضد الصلع من أعظم العلاجات الطبيعية للشعر, يكفي صناعة عجين باضافة ملعقة من العسل الى ملعقة صغيرة من القرفة وعجنهما مع زيت الزيتون الدافئ. يستعمل هذا العجين للشعر المتساقط والجاف والصلع لتحفيز نمو الشعر قبل الاستحمام بحوالي ربع ساعة ثم غسله بعد ذلك.

 

• كما أن القرفة مع العسل مهمة لمشاكل الجهاز الهضمي فهي تساعد على الهضم بشكل جيد, تشفي تقرحات المعدة, وتناول ملعقتين من العسل مع قليل من القرفة قبل العشاء من اعظم اسباب التخلص من عسر الهضم.

 

• يستعمل مزيج العسل مع مسحوق القرفة لعلاج مجموعة من المشاكل الجلدية أهمها حب الشباب, حيث يمكن استعمال العسل مع مسحوق القرفة كقناع للوجه مرتين في الاسبوع وغسله بعد 15 دقيقة لمدة شهر. بالاضافة الى أن هذا الخليط يساعد على علاج الاكزيما وشفاء الحروق.

 

• من الفوائد الاخرى للعسل والقرفة أن الخليط يستعمل لعلاج مرضى القلب بتناوله على شكل مربى عند الفطور فهو من أعظم العلاجات التي تطرد السموم وتخلص الاوعية الدموية والشرايين من الكولسترول وتنظم نبض القلب.

 

2. فوائد القرفة مع الزنجبيل:

 

تستعمل القرفة مع الزنجبيل كما يمكن اضافة الكركم أو الثوم او البضل اليهما لعلاج مشاكل عديدة مثل الانفلونزا ونزلات البرد, التهابات الحلق, السعال الشديد, الغثيان, الام المعدة والمشاكل الهضمية, طرد السموم من الجسم, كما أن الخليط يقوي جهاز المناعة ويتصدى للهجمات الفيروسية والبكثيرية في الجسم.

 

3. فوائد القرفة للدورة الشهرية:

 

تحتوي القرفة على خصائص مضادة للالتهاب, لذلك فان زيت القرفة الطبي يستعمل للتخفيف من الام الدورة الشهرية عند النساء, يكفي تدفئته وجعله في قماش وتمريره على البطن أثناء الدورة.

كما أن شاي القرفة يساعد على علاج مشكل الدورة الشهرية المتأخرة وتسريع موعدها, بتنشيط الدورة الدموية, كما أنها تساعد على التخفيف من الالم الذي قد تتسبب فيه, ونزول الافرازات المهبلية أثناء الدورة بشكل سريع حيث تنمع تجلط الدم. للحصول على نتيجة أفضل يجب تناول القرفة قبل موعد الدورة الدموية بثلاثة ايام.

 

4. هل القرفة مفيدة للحامل؟

 

في الحقيقة تعد فترة الحمل من الأوقات الجد حساس في حياة المرأة لذلك يجب التعامل معها بحذر شديد, فهناك العديد من الاعشاب المفيدة لكن يمكن أن تسبب في الاجهاض لا سمح الله. أما في حالة القرفة فلا توجد دراسات كافية حول تأثيرها على الحامل, لكن ماهو معروف أن تناول القرفة بكميات كبيرة في اليوم قد يسبب الاجهاض, وفي المقابل يمكن تناول شاي القرفة بكميات معقولة لعلاج بعض المشاكل اثناء الحمل مثل نزلات البرد, وينصح باستعمال القرفة التي اقتنيناها على شكل اعشاب لأن مسحوق القرفة عند العطارة يمكن أن يكون ممزوجا بأعشاب اخرى تضر بالحمل.

 

5. فوائد القرفة لمرض السكري

 

أثبتت العديد من الدراسات الألمانية على وجه الخصوص أن استهلاك غرام واحد على الاقل من القرفة يوميا على الريق يمكن من توازن نسبة السكر في الدم, وتحفيز افرازات الانسولين من طرف الاشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2.

 

6. فوائد القرفة للذاكرة والارهاق

 

تحتوي القرفة على العناصر اللازمة لتقوية الذاكرة وتحفيزها وعلاج مرض الزهايمر, كما أنها تفيد لتحسين تركيز الاطفال. بالاضافة الى أن شاي القرفة يمكن من استعادة النشاط والحيوية بعد يوم متعب وشاق وازالة التعب.

 

7. فوائد القرفة للبشرة

 

تعد القرفة من أعظم الاعشاب التي تحتوي على مضادات الأكسدة, لذلك فهي تحمي البشرة من ظهور التجاعيد وتنقي البشرة وتطرد السموم من الجلد, كما أنها تمنع ظهور علامات الشيخوخة. وتوجد عدة مستحضرات من القرفة مثل زيت القرفة الطبي التي تنقي وتعتبر مطهر قوي للبشرة.

 

في النهاية أرجو أن أكون قد قدمت محتوى مفيد عن فوائد القرفة, وأدعو كل الزوار الى تزويد المحتوى واغنائه بمزيد من المعلومات عن القرفة في خانة التعليقات, وسيتم ادراجها في المقال للافادة.

 


Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammed benkhadda

mohammed benkhadda

مواضيع متعلقة

اترك رداً