fbpx

ما فوائد اليانسون

img

 

يوجد معقل زراعات اليانسون او الينسون في المناطق المدارية ودول اسيا, وتعتبر هذه العشبة من النباتات الأكثر استعمالا في الطب الشعبي القديم منذ العصور العبرة. كما أنه نال حظه من التجارب والدراسات المعاصرة ليجد له مكانة فريدة بين الاعشاب الطبية, فهو مفيد للنساء الحوامل, للرضع, للريجيم او التخسييس بالاضافة الى فوائد أخرى لليانسون نتعرف عليها من خلال المقال.

 

اليانسون بالمغربية هو النافع

فوائد اليانسون للتخسيس او التنخيف والرجيم

 

اليانسون واحد من ابرز النباتات الطبية التي تساعد على التخسيس وازالة الدهون من الجسم بسرعة كبيرة, بل هو المجال الاول لاستعمالات النافع, فقد أكدت الدراسات أن اليانسون يعالج انتفاخ البطن ومشاكل الهضم.

كما أنه يخفف من التشنجات الهضمية ويسهل افراغات المعدة وينشط عمل المرارة بالاضافة الى تنظيم عملية العبور, وازالة السموم من الجسم وادرار البول, هذه المزايا تجعل من اليانسون او البابونج الطريقة الاولى والاهم للتخسيس وازالة الشحوم.

 

طريقة استعمال اليانسون او النافع للتخسيس

 

للاستفادة من فوائد اليانسون للتخسيس يكفي شرب 3 الى 4 أكواب من شاي اليانسون يوميا والذي نقوم بتحضيرة كتحضير الشاي الاخضر أو بمزج اوراق اليانسون مع اوراق الشاي دون اضافة الكثير من السكر. كما أن هذه الطريقة “شاي اليانسون” مفيدة لاضطرابات الجهاز الهضمي ويكفي 3 اكواب في اليوم بعد الوجبات. ينصح بعدم اعتماد النافع لمن يعانون حساسية اتجاه مادة الانيثول واصحاب الضغط المرتفع جدا. 

 

فوائد اليانسون أو النافع للحامل , للرضع والنساء

 

اليانسون مفيد للنساء الحوامل عند الولادة حيث أنه يسهل عملية الولادة ويجعلها سهلة, كما أنه يساعد على ادرار الحليب وزيادة انتاجه لدى النساء المرضعات.

كما أن زيت اليانسون ومستخلصاته تساعد على علاج مجموعة من المشاكل لدى النساء مثل انقطاع الطمث أو ندرته, التهاب القولون التشنجي, ويساعد على تنظيم الدورة الشهرية بشكل عام ويخفف من حدة الامها.

 

فوائد اخرى لليانسون للجسم

 

فوائد اليانسون او النافع للجسم عديدة منها أنه:

• مضاد للسعال

• مفيد لانتفاخات البطن

• عسر الهضم والام المعدة

• الاتهابات الطفيلية

• الذبحة الصدرية الكاذبة

• ضيف التنفس, العصبية والربو والتهاب الشعب الهوائية

• الام الظهر والمفاصل

 

طريقة استعمال اليانسون او النافع ومستخلصاته للعلاج

 

طريقة استعمال النافع وأوراق اليانسون الجافة

 

نقوم باضافة عشرات اوراق اليانسون الى 30 سل من الماء ونقوم بتغليته لمدة 20 الى 30 دقيقة فوق نار هادئة, ثم يشرب شاي اليانسون 3 الى 4 اكواب في اليوم مع كوب واحد على الريق لمدة لا تتجاوز أسبوعين فقط للتخسيس والمشاكل الهضمية.

 

طريقة استعمال زيت اليانسون او النافع للعلاج

 

في حالات الالتهابات التنفسية نقوم باضافة بضع قطرات من زيت اليانسون العطري أو روح النافع الى لتر من الماء المغلى ونقوم باستنشاق البخار لمدة 10 دقائق جيدا ثلاث مرات في اليوم, العملية جد فعالة.

 

لعلاج المغص او انتفاخ البطن او الامساك وباقي المشاكل المعوية نضيف بعض من قطرات زيت اليانسون العطري الى منديل مبلل بالماء الدافئ ونقوم بتمريره فوق المعدة لمدة ربع ساعة, ونكرر العملية عدة مرات في اليوم.

 

أما لعلاج مشاكل الام المفاصل والظهر نقوم باضافة قطرات قليلة من زيت اليانسون العطري الى 20 ملل من الزيت النباتي ونقوم بتدليك اماكن الألم لمدة ربع ساعة ونكرر العملية عدة مرات يوميا.

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammed benkhadda

mohammed benkhadda

مواضيع متعلقة

اترك رداً