ما هو الخل وما هي فوائده للأغنام

img

يسأل الكثير من مربي الأغنام عن الخل وفوائده للأغنام، لكن القليل منهم هم من يعرفون ما هو الخل الذي نتحدث عنه هنا، فهو منتوج طبي يستعمل كدواء أو كوقاية من بعض الأمراض في بعض الأحيان.

 

دواء الخل أو hépatoprotecteur بالفرنسية 

هو دواء يوجد على شكل حقن أو على شكل شراب يؤخذ عبر الفم، والشائع بين المربين هو الخل الذي يوجد على شكل شراب حيث يمكن استعمال هذا الدواء للأغراض التالية:

+ تنشيط وحماية خلايا الكبد

+ تنظيم حركة الافرازات الهضمية

+ اعادة التوازن للبكتيريا الهضمية في كرش الاغنام (يمكن استعماله كذلك بالنسبة للماعز والأبقار)

 

متى يجب استعمال الخل؟ أو ما هي الحالات التي يمكننا التدخل فيها لاستعمال هذا الدواء ؟

اذن فكما سبق ذكره يمكن استعمال الخل عند الأغنام في الحالات التالية:

+ بداية وقوع الموتى بسبب مرض المرارة أو التسممات المعوية: لقد سبق وتطرقت لهذا المرض في مناسبات سابقة حيث قلنا أنه من الأمراض الفتاكة بالنسبة للأغنام فهو لوحده يشكل أكثر من 80% من أسباب الوفيات في القطيع، وهو مرض ليس له علاج فعال لأنه يسبب الوفات المفاجئة للغنم لذلك تبقى الوقاية منه عبر التحصين بواسطة لقاح ضد المرض هو الحل الوحيد.

في مقابل ذلك اذا لم نقم باستعمال اللقاح والتحصين ضد المرارة أو التسممات المعوية في الوقت المناسب وبدأت الوفايات في قطيع الاغنام فان التحصين بواسطة اللقاح سيستغرق وقتا لاعطاء مفعول الحماية وبالتالي خطر وفاة أكبر عدد من القطيع يظل ممكنا، أمام هذا الأمر يجب استعمال دواء الخل الذي نحن في صدد الحديث عنه وهو أمر يمكننا من تصحيح درجة حموضة المعدة وغسل الأمعاء من التسممات لتعطيل مفعول بكتيريا الكلسترديوم ومنعها من الانتقال الى الدم لمنع الوفاة.

 

+ حموضة الكرش: هو امر شائع خلال عملية تسمين اغنام، حيث أن استعمال بعض الأعلاف المركزة خصوصا الحبوب منها مثل الذرة يؤدي الى زيادة حموضة الكرش وقد يتسبب كذلك في بعض حالات الوفاة، لذلك يمكن استعمال دواء الخل لتصحيح درجة حموضة الكرش بسرعة مع الأخذ باحتياطات أخرى مثل الخفض من كمية الأعلاف الطاقية في الوجبة والاكثار من الأعلاف الخشنة مثل التبن.

 

كيفية استعمال دواء الخل بالنسبة للأغنام

للحصول على فعالية جيدة عند استعمال هذا العلاج عبر الفم يجب استعماله خلال ثلاثة الى 5 أيام متتالية وينصح أن يتم تشريب الاغنام للدواء خلال الصباح مع احترام الجرعات التي سيعطيها البيطري لكل حالة على حدة.

 

أرجو أن يكون هذا المقال في مستوى تطلعات مربوا الأغنام، ولا تترددوا في طرح تساءلاتكم من خلال التعليقات لتخصيص مقالات أخرى في مستوى انتظاراتكم.

  • مقالات ذات صلة بالموضوع:

+ هل مشروع الأغنام مربح

 

مصدر صورة المقال مأخودة من صفحة “خروف صردي” على الفيسبوك

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

2 تعليق على “ما هو الخل وما هي فوائده للأغنام”

  1. عبدالرحمن سعد احمد حنتوس

    هل الخل الموجود في السوبر ماركت خل التفاح أو الخل الابيض

  2. مبارك نزال الشمري

    هل الخل الموجود في السوبرماركت مثل خل التفاح أو الخل الأبيض هو المقصود بهذا الكلام والا هناك خل أخر طبي ومكوناته أخري غير الخل العادي.

اترك رداً