fbpx

فوائد التمر وصيام رمضان

img

فوائد التمر بين الاعجاز العلمي لاوامر الرسول صلى الله عليه وسلم وما أثبته العلم الحديث من مزايا لهذه الفاكهة

فوائد التمر

الحمد لله الذي وهب لنا من الشريعة ماهو مفيد لنا في دنيانا واخرتنا. انه فعلا دعاء واجب على كل مسلم يقرأ ويكتشف حقائق علمية جديدة ومتجددة من حين لاخر لفوائد تتبع أوامر الله تعالى وسنن النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم.

 

في هذا المقال نتناول موضوعا هاما يفسر حرص الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم التشبت بسنة تناول التمر خصوصا عند الافطار في شهر الصيام رمضان, بالاضافة الى سنن أخرى مثل أمره صلوات ربي وسلامه عليه بالافطار على سبع ثمرات عجف الى غير ذلك من السنن المتعلقة بالتمر.

 

أما في عصر العلم والحداثة فقد زاد العلم تأكيدا لهذه السنن رغم أنف المشككين واكتشف الأخصائيين في التغذية فوائد صحية لا تعد ولا تحصى في تناول التمر نعرض أبرزها من خلال ما تبقى من سطور..

 

  1. يستمد التمر قيمته وفوائده الصحية من محتواه الغني بالمواد المغذية الضرورية والنادرة في الطبيعة من أهمها احتواؤه على الألياف الغذائية, البروتينات النباتية, باقة غنية من الفيتامينات اهمها الفيتامينات C B1 B2 B3 B5 و A1  كما يحتوي على اكثر من 20 نوع من الأحماض الأمينية, الألياف القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان, الاملاح المعدنية, الكربوهيدرات, بالاضافة الى العديد من مضادات الأكسدة والماء …

 

2. تحتوي التمور على عدد مهم من مضادات الأكسدة مثل الكاروتينات ومركبات الفينوليك التي تعمل على كبح عمل الجذور الحرة في الجسم وتمنع تطور أمراض السرطان بمنع الخلايا السرطانية من الانقسام.

 

3. تحتوي التمور على 57% من الألياف الغير قابلة للذوبان و 43% من القابلة للذوبان لتكون بذلك فوائد التمر أكثر أهمية في حالات القولون, حيث أن هذه الألياف تقوم بدور فعال في انتظام عمل الأمعاء والوقاية من الامسك باحتفاظها بنسبة من الماء داخل القولون.

كما أن الألياف الغذائية تشير الدراسات الى أنها تساهم في التقليل من نسبة الكولستيرول, بل تمنعه من الولج الى المجرى الدموي عبر محاصرته في الأمعاء وطردها الى الخارج…ليكون التمر اذن عامل مهم في الوقاية من الاصابة بأمراض القلب والشرايين.

وتجدر الاشارة الى أن أكبر نسبة من الألياف الغذائية تكون موجودة في التمور الطازجة أو الرطب لأن التمور تفقد نسبة من هذه الألياف أثناء تجفيفها.

 

4.  احتواء التمر على نسبة هامة من الكربوهيدرات التي تمد الجسم بكمية هامة من الطاقة وبسرعة حيث يتم هضمها بسهولة يجعل من التمور مصدر هام للطاقة يمكن الاستفادة منها خلال اليوم بأكمله’ ولعله الأمر الذي جعل الرسول صلى الله عليه وسلم يسن تناول التمر في الأول عند الافطار في رمضان.

 

5. يلعب التمر دورا هاما في صيانة الجهاز العصبي للانسان بفضل توفره على كمية هامة من البوتاسيوم الذي يقلل من نسبة الاصابة بالنوبات العصبية الى 40% حسب أبحاث علمية عديدة.

 

اقرأ عن فوائد عين الجمل أو الجوز للجهاز العصبي

 

6. وجد العلماء حديثا ان التمر يحتوي على مواد تسهل المخاض بالنسبة للنساء الحوامل ويقلل من النزيف بعد الولادة بالاضافة الى الخفض من الضغط الدموي وتزويد الحامل بالطاقة عبر الكربوهيدرات للولادة في ظروف صحية أكبر وبسهولة ويسر. ولعل هذا  اعجاز علمي صريح لما جاء به القران الكريم قبل 1400 سنة حيث حث الله عز وجل مريم ابنة عمران لما جاءها المخاض على هز النخلة وأكل التمور قائلا:   فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا * فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا * وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا * فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا”  سورة مريم الاية 23 الى الاية 26

7. يعتبر التمر مصدر هام من مادة المغنيزيوم التي تتعلق فوائدها بالجهاز العصبي بشكل تا حيث ان نقص الجسم من هذه المادة يتسبب في ظهور التوتر, العصبية, الاكتئاب, الأرق, أمراض القلب, اضطرابات في الدورة الدموية بالضافة الى حدوث مشاكل في الجهاز التنفسي.

 

8. للتمر فوائد صحية كبيرة على كل من المرأة الحامل لصيانة حملها خصوصا خلال الشهور الأخيرة من الحمل وصيانة الجنين كذلك حيث أن التمر يحتوي على عناصر غذائية وفيتامينات مهمة تقي الجنين من التشوهات الخلقية الممكنة بعد الولادة.

 

9. من فوائده أيضا أن التمر يعد وقاية للعديد من الامراض لعل أبرزها أمراض سرطان القولون, تسوس الأسنان, هشاشة العظام بالاضافة الى فقر الدم والأمراض الصدرية.

 

10. أثبتت الدراسات الحديثة بما لا يجعل مجالا لشك أن التمور مهمة جدا لتحسين وظيفة الكبد والمعدة بالاضافة الى دوره الفعال في تنقية الجسم من السموم الضارة بفعل مواد الصوديوم والبوتاسيوم والفيتامين ج التي تتواجد في هذه الفاكهة الأسطورية.

 

11. يفيد التمر كذلك الأطفال الصغار في تحسين الذاكرة وزيادة التركيز والاجتهاد بالاضافة الى تحسينه لشهية الطفل لذلك ينصح اخصائيوا التغذية بجعل التمر المصدر الرئيسي للطفل من المواد الحلوة التي يحبها الاطفال وابعاد الحلويات الصناعية والمعجنات التي تضر بوظيفة الأعضاء الحيوية لدى الأطفال.

 

12. يتوفر التمر في طياته كذلك واحدة من أهم المواد التي تصنع منعا قويا أمام الاصابة بسرطان المخ وهي مادة البورون والتي تفيد كذلك في علاج الام المفاصل والروماتيزم.

 

13. لماذا أمر الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بأكل التمر واللبن خلال الافطار برمضان؟ فوائد التمر والحليب ..

 

نعم انه واحد من العلامات التي تؤكد صدق رسالة الاسلام, فقد وجد الخبراء اخيرا أن من فوائد اكل التمر ثم اللبن أو الحليب مباشرة بعد الاذان مايلي:

  • يحتوي التر على أكثر السكريات هضما بسرعة على الاطلاق حيث يحتاج بضع ثوان معدودة فقط حتى ينتقل من الفم الى الدم الى مركز الاشباع في الدماغ مباشرة
  • هذا يعني ان اكل بضع تمرات قبل الصلاة تجعل من نسبة اكلنا بعد الصلاة قليل وبهذا نضمن الفائدة الصحية التامة من الصيام.
  • يحتوي التمر على الكربوهدرات التي تمد الجسم بالطاقة بالاضافة الى كل الأحماض الأمينية والمواد المعدنية والفيتامينات التي يحتاجها الجسم ما عدا البروتينات الكافية والتي توجد في اللبن!!! مما يعني أن التمر واللبن غذاء كامل ومتكامل من المواد التي يحتاجها الجسم للاداء بمختلف وظائفه.

 

14. لقد وجد العلماء اخيرا أنه بعد تناول سبع ثمرات خلال الافطار يولد هالة زرقاء فوق محيط الانسان, والمثير كذلك أن هذه الهالة تعتبر حاجزا واقيا للانسان من الشيطان حيث وجد ان الجن لا تستطيع اختراء الهالة الزرقاء. اتعلم ماذا انها اعتراف بصحة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ” “من تصبح كل يوم سبع تمرات عجوة لم يضره في ذلك اليوم سم و لا سحر” صدق الصادق المصدوق الذي لا ينطق عن الهوى.

 

بطبيعة الحال لا يمكن لمقال واحد او بحث واحد أن يحيط بكل فوائد التمر العظيمة, أرجوك أن تتفضل باضافة معلومات أو أبحاث عن التمر من خلال التعليقات بالاسفل, كما أرجو منك تقييم الموضوع من خلال مشاركته مع أصدقائك. ولنا عودة ان شاء الله مع مواضيع جديدة تخص فوائد التمر..

 

هل سمعت من قبل بفوائد الحلبة المدهشة؟ اقرأ المقال التالي

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً