مشاكل وأمراض الحمل عند الأرانب

img

بعد تلقيح أنثى الأرانب وعلى طول فترة حملها تواجه المربي مجموعة من المشاكل التي لا يعرفها ولا يعلم أسبابها كما تسبب له خسائر اقتصادية تؤثر على مردودية مشروعه .. اليوم سوف نغوص في شرح المشاكل والأسباب لنزيل اللبس ونفيد المربين في كل مكان حول العالم .. كذلك سنشرح كل مشكل على حدا لتعم الفائدة ويسهل فهم كافة التفاصيل .

مشاكل الحمل بالترتيب .

1- الحمل الكاذب

لتشخيص صحيح للحمل الكاذب من الضروري للمربي معرفة طريقة التلقيح وما الذي يحدث أثنائها وبعدها .. هنا سوف أخذكم في جولة مشوقة من العلم .. اربطو الأحزمة جيدا .. سنبدأ .
عندما ننقل الأنثى لقفص الذكر وتلقيحها تلقيحيتين على الأقل وتنبيه المبيض من خلال التلقيح تسبح الحيوانات المنوية في اتجاه الرحم وبالضبط نحو قناة تسمى فالوب بمساعدة السائل المنوي في رحلة صعبة يصل فيها من يصل ويبقى من يبقى .. بعد 8 إلى 10 ساعات من التلقيح يتم إفراز البويضات حيث يتم تخصيبها ومن ثم تفرز الأنثى هرمون الحمل وتنتهي العملية بنجاح .

في الحمل الكاذب يحدث كل ما ذكر أعلاه سوى عدم وجود حيونات منوية أو وجودها ميتة .. رغم ذلك تفرز الأنثى البيض وبعدها هرمون الحمل و تسلك سلوك الأرنبة الحامل حيث ينتفخ رحمها ويزداد وزنها ويهدئ شغبها .

بين اليوم 12 حتى 18 يظهر الحمل الكاذب عن طريق تجهيز الأم لبيت الولادة ونتف كمية كبيرة من الشعر كما ترتفع خصوبتها ويفضل بعد ذلك نقلها إلى ذكر أخر غير الأول لإعادة تلقيحها .

السبب في الحمل الكاذب هو الذكر وليس الأنثى حيث يكون غير بالغ أو مريض أو يتم تشغيله يوميا وبعشوائية .. ارتفاع درجة الحرارة فوق 30 .
الصحيح مرة كل 48 ساعة لتحصل على أعلى نسبة حمل .

الأن فهمت كل شي ويمكنك تفادي الأسباب لتفدي المشكل ككل .

2- امتصاص الأجنة

تحدث ظاهرة امتصاص الأجنة في الأرانب بين اليوم 18 حتى 22 من الحمل حيث يمتص الجسم الأجنة شيئا فشيئا قبل تكوين العظام وبعد اليوم 22 يختفي الحمل وبعد مرور 31 يوما يبقى مربي في حيرة لماذا لم تلد الأرنبة بعد .. كما يبدأ بالأسئلة ويتم نصحه بحقن هرمون الأوكسيتوسين .. يستعمل الهرمون ولا يأتي بنتائج وبعد مرور عدة أيام يكتشف بالصدفة أنها غير حامل وطبعا لا يفهم شيئا مما حدث .

الأسباب تتجلى في الأم حيث تكون ضعيفة جراء تقديم كمية صغيرة من العلف أو علف سيء + تلقيحها في اليوم الثاني من الولادة + قرابة الدم أو تكون مصابة بأحد الأمراض كإلتهاب العرقوب .. الجرب .. المشاكل التنفسية إلخ من الأمراض + ارتفاع درجة الحرارة فوق 30 درجة والإجهاد بكل أنواعه يكون سببا في هذه الظاهرة .

لذا أنصح جميع المربين بتجنب الأسباب مع إعادة جس الأنثى يوم 24 من الحمل ولكن برفق + الإهتمام بالفيتامينات .

وفي حالة حدوثها يمكن إعطاء الأنثى 0،5 مضاض حيوي الأوكسيتتراسكلين مع إعادة تلقيحها بعد يومين أو ثلاث .

3- تسمم الحمل

يحدث تسمم الحمل في الأرانب ابتداء من اليوم 22 حتى يوم الولادة ودائما ما يستهدف الإناث السمينة أو التي تلقح في سن صغير .. حيث تمتنع الأرنبة عن الأكل وتستنفذ كمية الدهون في جسمها حتى يتسمم دمها وبعدها تموت قبل الولادة بأيام قليلة .
ومن الأسباب الأخرى التي تساعد على حدوث تسمم الحمل هي ارتفاع درجة الحرارة أكثر من اللازم .. العلف السيء أو الذي لا يوفي احتياجات الأم أثناء حملها وكذلك عدم اهتمام المربي بالفيتامينات الأملاح والكالسيوم .

للوقاية من تسمم الحمل .. يجب منع الأسباب مع الإهتمام بعلف متوازن وبالكمية المطلوبة + الإهتمام بالفيتامينات .. الأملاح .. الكالسيوم .. وكذلك تنزيل مضاد السموم في البرنامج المائي كل 15 يوم 3 أيام .

إذا سقطت في الفخ .. عند بداية انقطاع الأرنبة عن الأكل وهي حامل .. احقن 5 مل كليكوز تحت الجلد .

4- تحجر الأجنة ( وهذا يحدث عند الولادة )

موعد الولادة عند الأرانب يبدأ من اليوم 30 حتى 34 .. بعد هذا اليوم بالضبط يحصل التحجر حيث ينتهي ميعاد الحمل ويجف كيس الجنين من الماء الذي يسهل عملية الولادة .. بعدها يبدأ الجهاز التنفسي للجنين في العمل حيث لا يوجد أوكسجين ومن ثم يختنق داخل الرحم مع صعوبة كبير في خروجه بعد ذلك حيث كما قلنا فقد الماء الخاص الذي يعتبر السبب الرئيسي في خروجه .. لتتحجر الأجنة والحل هو استبعاد الأم وتعويضها .. هذا هو السبب الذي يجيب على السؤال التالي .. لماذا يصبح ملمس الأجنة صلبا بعد مرور أكثر من 34 يوم من الحمل ؟

من أسباب تحجر الأجنة غالبا يكون هو الخوف الشديدة بسبب الإزعاج من المربي نفسه أو الزوار أو الحيونات الأخرى مثل الكلاب والفئران إلخ .. كما أنه في بعض الحالات يمكن أن يكون حوض الأم ضيقا أو مصابة بإحدى الأمراض أو أخذت أدوية تؤثر على الحمل أو لقحت على عمر ووزن صغير .

لتفادي المشكل يرجى تجنب الأسباب أولا مع حقن هرمون الأوكسيتوسين 0،5 عضل يوم 32 مساء أو 33 صباحا .. وتكرر الجرعة 3 إلى 4 مرات بفاصل زمني 15 دقيقة في حالة عدم الولادة .
هكذا تتجنب التحجر وتنقذ الصغار والأم في نفس الوقت.

 

من تأليف  حاتم اجليبط: تقني متخصص في تربية للمواشي .. ومربي أرانب من سيدي رضوان وزان

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً