fbpx

مشروع الدجاج البلدي وكيفية الحصول عليه

img

يعتبر مشروع تربية الدجاج البلدي من المشاريع الغير المكلفة و ذات الربح السريع عكس المشاريع الاخرى، اذا توفرت الشروط اللازمة.

وهناك صنفان من الدجاج يمكن تربيتهم؛ الأول هو الهجين والذي يربى عادةً في المزارع، والنوع الآخر هو البلدي الأكثر شيوعاً والذي يربى عادةً في المنازل.

وسنتحدث أكثر هنا عن طريقة تربية الدجاج البلدي في المنزل، ومتطلبات القيام بهذا المشروع الناجح. لانشاء مشروع تربية الدجاج البلدي يجب علينا ان نوفر حضيرة ذات سقف لحمايته من الجو البارد نظرا لحساسيته ومجهزة بنوافد غير مقابلة للتيار الهوائي وتحتوي على اعمدة متشابكة مرفوعة من الارض لانه يفضل المبيت في مكان عالي . كما يجب ان تتوفر الحظيرة على اوعية للماء تكون مرتفعة عن الارض على طول الدجاجة واخرى للاكل.

وتكون درجة الحرارة معتدلة بالحضيرة يمكنكم معرفة تفاصيل اكثر بخصوص المساحة المطلوبة و درجة الحرارة بالصوت والصورة على رابط القناة اسفله .

ان الدجاج البلدي ليس كمثيله الرومي فهو يحب الرعي في مساحة حرة لانتاج بيض اكثر لذلك يتطلب مساحة خارج الحضيرة يرعى فيها حينما يكون الجو مشمس وتكون هذه المساحة محدودة بسياج عالي إن توفرت .

كيف أحصل على الدجاج؟

الطريقة الاولى: شراء دجاج بالغ عمره من 4 أشهر الى 7 أشهر يتراوح ثمنها بين 45 درهم و 60 درهم حيت يبدأ انتاج البيض وغالبا يكون الدجاج يحمل امراضا او لا ينتج البيض بشكل كافي الا اذا كنت تعرف البائع معرفة شخصية .

الطريقة الثانية: شراء كتاكيت حديثة التفقيص يتراوح ثمنها بين 7 دراهم و 15 درهم تكون ملقحة من جميع الامراض او تقوم بتلقيحها بنفسك وتعتني بها حتى تصل مرحلة الانتاج و لمعرفة جميع تفاصيل هذه المراحل فهي على قناتنا باليوتوب.

الطريقة التالثة : وهي احسن طريقة من الاولى والثانية اذ يجب ان تتوفر على فقاسة للبيض حيث تشتري البيض المخصب وتضعه فيها وبعد 21 يوما تفقص الكتاكيت و يمكن ان تبيع الكتاكيت و في نفس الوقت تقوم بتربية اخرى يمكن ان تعرف كيفية عمل الفقاسة و كل مراحل التفقيس داخل قناتنا كذلك بالتفصيل الممل . فانتظرونا في مقالة اخرى لشرح المزيد

يمكنكم متابعة العديد من الفيديوهات المفيدة في مجال تربية الدجاج البلدي من خلال قناة مشروع مزارع على اليوتيوب من هنا 

مقال بواسطة: Ahmed Benmenni

–   مشروع الدجاج البلدي البياض 

–  علف الدجاج والكميات اللازمة 

–   قناة مشروع مزارع التعليمية

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً