معلومات عن البقرة للمبتدئين

img

تعد تربية الابقار واحد من المشاريع المحببة عند ساكنة العالم القروي, فقد أضحت تلقى شعبية واسعة نظرا لسهولة تربيتها خصوصا مع بروز عدد من الانواع النتجة للحليب بشكل كبير.

 

   1. البقرة .. تعريف البقرة

تعد البقرة من الحيوانات الوحشية التي تمت تربيتها من طرف الانسان منذ العصور الأولى, حيث أصبحت منذ القدم من الحيوانات الخدومة للانسان والتي ينتفع من انتاجها بل والاعتماد عليها في أداء بعض من المهام كالحرث.

ويعد الحليب واللحم من أهم المنتوجات التي تربى البقرة من أجلها.

 

   2. ما هو ذكر البقرة ؟ .. زوج البقرة 🙂 (:

انه العجل, حيث يعتبر من أهم ركائز مشروع تربية البقر, فهو العنصر الذي يعطي 50% من الخصائص الانتاجية الى القطيع, لذلك فان اختيار العجل الجيد لتلقيح البقرة من الأمور المهمة جدا للحصول على الخلف الأكثر انتاجية.

 

   3. أين تعيش البقرة ؟

يجب توفير الحظيرة الخاصة بالابقار, حيث انها من الامور المهمة التي تحدد مدى نجاح المشروع, فالبقرة من الحيوانات الحساسة الى التقلبات المناخية في العالم الخارجي, لذلك وجب الحفاظ على الشروط الصحية للعيش داخل الحظيرة, من حيث التهوية ودرجات الحرارة الملائمة.

 

   4. ماذا تأكل البقرة ؟

تتغذى البقرة على الاعلاف والأعشاب, حيث يجب توفير وجبة متوازنة بين البروتينات والطاقة, ومن اجل فهم موضوع تغذية البقرة على احسن وجه, أدعوك الى قراءة المقال التالي: تركيبة الابقار الحلوب.

 

   5. أفضل أنواع البقر

توجد العديد من انواع البقر حول العالم كله, بصفة عامة فان الابقار تنقسم الى صنفين من حيث الانتاجية:

  • نوع الابقار المنتجة للحليب: هي ابقار محسنة وراثيا لانتاج كميات كبيرة من الحليب, حيث توجد هذه السلالات بالخصوص في امريكا واوروبا, وتعد اسرائيل من اول المنتجين للسلالات الأكثر انتاجية للحليب, ثم تليها أمريكا وكندا وباقي الدول الاوروبية. ومن اهم هذه الأبقار نجد نوع الفريزيان او الهولشتاين.
  • نوع الابقار المنتجة للحم: وهي أبقار مخصصة لانتاج اللحم, حيث تتميز بسرعة نمو يومي كبير قد تصل الى أكثر من 2كلغ في اليوم, بالاضافة الى وزن كبير عند التسمين. ومن اكبر هذه السلالات نجد الشاروليه و الأزرق البلجيكي.

 

   6. رعاة البقر

هناك بعض أساليب تربية الابقار التي تتم عبر الاعتماد على المراعي بشكل كبير, خصوصا بالنسبة للبقر الذي لا يتأثر بالتقلبات المناخية والتي تقاوم الظروف المناخية القاسية, لذلك فاننا نحتاج الى رعاة للبقر في هذه الحالة, للحفاظ على القطيع من السرقة او ضياع بعض الرؤوس من البقر.

 

طبعا أشارككم الرأي ان هذه المعلومات قد تبدو بديهية للكثيرين, لكن الموضوع مخصص للمبتدئين, ويمكنكم الاطلاع على مقالات تقنية اكثر شمولية عبر القسم المخصص لتربية البقر في الرابط: مزارع لتربية الابقار.

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً