fbpx

معلومات وصفات أجمل أنواع القطط وكيفية تربيتها

img

سنتعرف من خلال هذا المقال على أكثر المعلومات التي يحتاجها من يرغب في تربية القطط، بالإضافة إلى أجمل أنواع القطط التي يمكن اختيارها لجلبها إلى المنزل.

 

معلومات عامة عن القطط وكيفية تربيتها

تعتبر القطط من الحيوانات الأليفة الأكثر ألفة مع الانسان، حيث تم تدجين القط منذ الاف السنوات وهو ما نتج عنه ظهور العديد من انواع القطط التي يمكنها العيش جنبا الى جنب مع الانسان في انسجام عجيب، والهر حيوان ينتمي الى فصيلة الثدييات صغير الى متوسط الحجم يمكنها العيش لسنوات طويلة في المنزل. وفي ما يلي أهم المعلومات التي يجب معرفتها عن القطط:

 

  1. ماذا تأكل القطة من طعام البيت

بشكل عام فان القطط تعتبر من الحيوانات الأليفة اللاحمة التي تتغذى أساسا على اللحوم ومشتقاتها، فهي تحتاج الى نسب عالية من البروتين، حيث أنها تأكل في الطبيعة الجرذان، الطيور وبعض الحشرات الأخرى، لكن يمكنها كذلك التأقلم مع أكل البيت حيث يمكن توفير مجموعة من الأغذية اذا أردت تربية قطتك في المنزل مثل:

  • اللحوم: من الأغذية التي تحبها القطط بشكل كبير، حيث يمكن إطعامها اللحوم الحمراء أو البيضاء، كما أنها يمكن أن تعتمد على نفسها في ذلك عبر اصطياد بعض الحشرات والفئران داخل المنزل
  • الأسماك: تتغذى القطة على السمك كذلك، لذلك يمكن تقديم رؤوس الأسماك التي لا يستهلكها الإنسان لتأكلها القطط وهكذا نتفادى من ضياع مخلفات البيت
  • العظام: يمكن للقطط أن تتغذى كذلك على العظام،
  • الحليب والألبان: فهي أغذية مناسبة لمد القطط بما تحتاجه من بروتينات ودهون، كما أن الجبن من المأكولات التي تفضلها القطة كثيرا
  • المخبوزات: يمكن للقطط استهلاك الكثير من أنواع المخبوزات كذلك، فبالرغم من أنها لا تحتاج الى الكثير من النشويات والألياف إلا أنها تحب التذوق من الخبز أيضا.
  • الخضروات والفواكه: يمكن اعتبارها مأكولات تكميلية بالنسبة للقطط، حيث أنه يمكن تقديم بعض الخضروات والفواكه مثل التفاح والموز للقطط لكن هذا لا يغنيها عن اللحوم أبدا.

كما أنه هناك العديد من الأغذية التي تباع في الأسواق والتي تنتج خصيصا للقطط، وتعتبر غذاء مناسبا جدا لها، حيث أن الشركات المنتجة لطعام القطط تلتزم بدمج كل ما تحتاجه هذه الأخيرة من مواد مغذية ومصادر بروتينية بالإضافة إلى أنها تكون طويلة الأمد ولا تفسد بسرعة عكس الأغذية التي يمكن توفيرها داخل البيت.

 

  1. مدة عيش القطط

الكثر من المتابعين يسألون كم تعيش القطط، والجواب هو أن متوسط أعمار القطة تناهز حوالي 15 سنة، وجدير بالذكر أن عمر القط كانت أقل بكثير من هذا المعدل سابقا، ويعود سبب زيادته الى تطوير انواع جديدة أكثر تأقلما وتوفير وسط مناسب للعيش في المنزل مع الطعام الجيد، فبمقارنة القطط التي تعيش في الشوارع مع القطط المنزلية قد نجد أن تربية القطط في المنزل تساعدها على عيش ضعف أعمار القطط التائهة في الشوارع.

ويمكن معرفة عمر القطط بالنظر الى أسنانها، حيث أن للقطط نوعين من الأسنان: الأسنان اللبنية والتي تبلغ حوالي 26 سنا والأسنان الدائمة وتبلغ حوالي 30 سنا، ونحدد العمر التقريبي بالنظر الى معدل اكتمال نمو الأسنان وعددها حيث:

+ أن اكتمال نمو الأسنان اللبنية كلها يكون في غضون 8 أسابيع

+ تبدأ القواطع الدائمة في الظهور عند سن 3 الى 4 شهور

+ تكتمل الانياب والضروس عند عمر 5 أشهر

+ اكتمال نمو الأسنان الدائمة في عمر 7 أشهر

+ الأسنان البيضاء تدل على عمر 1 سنة

+ وتصفر أسنان القطط في عمر يناهز 1.5 الى 2 سنوات

+ بداية تآكل الأسنان بين 3 الى 5 سنوات

+ تتلون الأسنان بلون غامق بين 5 الى 10 سنوات

+ وتبدى الأسنان في السقوط مع شدة التآكل بعد عمر 10 سنوات

كما ان هناك طرق أخرى لتحديد العمر بالنظر الى لون وشكل فراء القطط أو المخالب لكنها أقل دقة من طريقة الأسنان.

 

  1. تزاوج القطط وتكاثرها

تتزاوج القطة مع القط عندما يكون عمرها أكبر من 7 الى 9 أشهر في أوقات معينة من السنة، ومن أشهر هذه الفترات بين يناير، فبراير، مارس ويوليو … ويطلق على الوقت الذي تقبل فيه القطة التزاوج مع القط بفترة الشبق.

 

  1. مدة حمل القطط

تبلغ مدة حمل القطط حوالي 58 الى 67 يوما حسب اختلاف السلالات، لكن يمكن اعطاء متوسط 63 يوما، أي يمكن انتظار الولادة بين الأسبوع التاسع والعاشر من الحمل عند القطة

  • أعراض حمل القطة: هناك العديد من العلامات لكي تعرف أن قطتك حامل منها:

+ زيادة الشهية بشكل ملحوظ

+ انتفاخ الأثداء عند القطة

+ تورم الأثداء

+ زيادة حجم البطن ابتداء من الأسبوع الخامس بشكل ملحوظ

  • ولادة القطة

تبدأ القطط في البحث عن مكان هادئ ودافئ للولادة ابتداء من الأسبوع السابع، حيث تشعر القطة ابتداء من هذا الوقت بحركية غير عادية في بطنها، وعند اقتراب موعد الولادة يزداد شعور القطة بالانزعاج وقد تميل الى الشراسة استعدادا منها للدفاع عن جرائها، ويمكن للقطة أن تلد مرة واحدة الى 4 مرات في السنة حيث تصل عدد الجراء في كل ولادة من 3 الى 8 من صغار القطط.

 

  1. أين تعيش القطط

كما سبق وذكرنا فان القطط يمكنها العيش في اماكن مختلفة، اما في الشوارع أو في المنزل كما هو الشأن بالنسبة للانواع الغالية من القطط، وان كنت ترغب في تربية القطط في منزلك فعليك الاهتمام ببعض التفاصيل مثل:

+ تخصيص مكان هادئ من المنزل لعيش القطط

+ توفير آنية مخصصة لإطعام قطتك

+ الاهتمام بنظافتها على الدوام خصوصا بالنسبة لبعض الانواع الحساسة من القطط

 

  1. لماذا تأكل القطة أولادها

قد تلاحظ بعض الأمور الغريبة في عالم القطط عند تربيتها ومن أهم هذه المشاكل التي قد تعاني معها كثيرا اذا قررت في تربيتها هي أكل القطة لصغارها، ومن أهم العوامل التي تسبب هذه الظاهرة والتي يجب عليك تجنبها هي:

+ تزاوج القطة وحملها وولادتها في عمر صغير اقل من 7 اشهر

+ شعور القطة بعدم الأمان او المرض

+ عدم توازن الطعام الذي تقدمه للقطة وتزامن الولادة مع فترات حرجة من السنة مثل موسم الشتاء قد يؤدي كذلك الى بروز هذا المشكل

+ لمس صغار القطة عند غيابها من طرف الانسان خصوصا في حالة القطط البرية قد يجعل القطة تأكل أولادها اذا شمت رائحة غريبة فيهم

+ مرض صغار القطة

 

  1. هل تربية القطط يتسبب في العقم

هناك إشاعة منتشرة عند الكثير من النساء حول إمكانية تسبب القطط في العقم عند النساء عند تربيتها في المنزل، وتشير الدراسات حسب الدكتور محمود حمدي إلى عدم مطابقة هذه الإشاعة لأي معيار علمي، لكن في المقابل قد تتسبب بعض انواع القطط التي تكون حاملة لبعض الميكروبات في مضاعفات قد تضر بصحة حمل المرأة خصووصا في الأشهر الأولى من الحمل عند المرأة.

 

أجمل أنواع القطط التي يمكن تربيتها

توجد الكثير من أنواع القطط حول العالم تقدر بالعشرات، حيث أن لكل نوع صفاتها ومميزاتها التي تجعل من كل شخص يحب نوع على حساب اخر حسب جمالها، حجمها أو كذلك حسب صفاتها الوديعة التي قد تجعل من بعض القطط تأسر قلوب البشر، واليكم هنا أشهر وأجمل القطط المعروفة في العالم والتي يمكنك البحث عنها لتربيتها:

 

  1. قطط شيرازي

تتميز قطط الشيرازي بوداعتها ونظافتها وسهولة التعامل معها، مما يجعلها أكثر انواع القطط انتشارا في العالم، حيث يعمد الكثير الى تربيتها. (تجد صور قطط الشيرازي في نهاية المقال)

  • أصل قطط شيرازي

يرجح الخبراء الى كون نوع القطط الشيرازي من أصول فارسية من ايران، ويعود الفضل في انتشارها في أوروبا وكثير من البلدان الغربية الى أحد الرحالة الايطاليين الذي اصطحبها الى ايطاليا وعرفت انتشارا كبيرا بعد ذلك.

  • متوسط عيش قط الشيرازي

يعيش قط الشيرازي بين 10 الى 17 سنة

  • الوزن: من 3 الى 6 كلغ
  • المظهر والحجم: يمكن أن تجد قطط الشيرازي في كل الألوان تقريبا نظرا لتواجد عدد كبير من انواع الشيرازي حول العالم، كما أن حجمها متوسط
  • انواع قطط الشيرازي: توجد العديد من الانواع التي يمكن تصنيفها ضمن عائلة قطط الشيرازي من أهمها:

+ قطط الهمالايا

+ البيكي فيس

+ الهاف بيكي

  • معلومات حول قط الشيرازي: يتميز هذا النوع من القطط بالكثير من الخصال التي يجب معرفتها للتعامل الجيد معه في حالة تربيته من أمها:

+ هو نوع نظيف من القطط، حيث أنه شديد الحب للنظافة لذلك يجب الاعتناء جيدا به

+ يحب اللعب مع الاخرين، لذلك فهو رفيق جيد للأطفال الصغار ولا يحب أن يكون الوسط الذي يعيش فيه صغيرا، فهو قط نشيط وكثير الحركة واللهو

+ من اكثر الأمور التي تزعج قطط الشيرازي هي شدها من الفرو والشعر

 

  1. قطط الهمالايا

تعتبر قطط الهيمالايا من نتائج تزاوج القط الفارسي مع قطط السيامي في امريكا الشمالية، وهو مسلسل طويل من التزاوج نتج عنه هذا النوع الوديع من القطط، وان أردت تربيتها فهذه هي أبرز المعلومات عليها:

صور قطط الهمالايا

صور قطط الهمالايا

  • المظهر: تعد قطط الهملايا من أجمل أنواع القطط من حيث المظهر والشكل، وتتميز بوجهها الدائري وألوانها المتنوعة..
  • أسماء أخرى: تدعى أيضا بقطط الهيمي أو القط الفارسي
  • يمتاز بشعر طويل وكثيف
  • الحجم: متوسط الى كبير الحجم
  • صفات قط الهمالايا: يعتبر قط محب للجماعة واللهو بالاضافة الى أنه من القطط الشديدة الوفاء لأصحابها مع ميولها الى الأماكن الهادئة.
  • بسبب فروها الطويل، فان خروج قطط الهمالايا في الطبيعة قد يعرضها الى تجميع عدد كبير من الاشواك والنباتات التي قد تسبب لها انزعاجا كبيرا عند العودة الى المنزل.

 

  1. معلومات عن قط سيامي

يعود أصل قط السيامي الى دولة التايلاند في اسيا، لكنه سيلقى اقبالا كبيرا في أوروبا وبعدها في أمريكا الشمالية بفضل العائلة الملكية البريطانية، حيث تم تأسيس نادي القط السيامي سنة 1901 للحفاظ على هذا النوع الفريد من الضياع، وتوفير أنواع جيدة لمن يرغب في تربية القطط.

أصبح نوع قطط السيامي أكثر شهرة بفضل تهجينها وتحسينها الى أن أصبحت خفيفة الوزن ورشيقة وناعمة الملمس كما هي عليه الآن لتصبح واحدة من أجمل أنواع القطط التي يمكن امتلاكها وتربيتها في المنزل بفضل صفاتها الجميلة:

  • تتميز قطة السيامي بكونها قطط ذكية واجتماعية وأكثر انسجاما مع البشر
  • تحب قطط السيامي مالكها كثيرا وتعتبر من أوفى الحيوانات الأليفة للبشر، كما يمكنها أن تتغذى على مأكولات المنزل ويعد السمك أفضل شيء يمكنك تقديمه لها
  • يعتبر معدل عمر قط السيامي حوالي 12 سنة وتميل هذه القطط إلى الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة ان لم تلقى العناية المناسبة لها حيث يعتبر سرطان الثدي أهم سبب للوفيات في صفوفها.

 

  1. القط الفرعوني

يطلق عليه اسم القط الفرعوني لكونه يشبه إلى حد ما القطط التي ظهرت على المعابد القديمة بمصر، لكن الثابت حول هذا النوع أنه سلالة هجينة ظهرت لأول مرة بكندا سنة 1966، في مدينة تورنتو.

يدعى كذلك بقطط السفنكس، وتتميز هذه السلالة بكونها لطيفة ووديعة الى حد كبير، لها قدرة عجيبة على الانسجام مع البشر بشكل سريع ولا تحب البقاء وحيدة في المنزل أبدا.

من أهم ما يميز نوع قطط الفرعوني أو سفينكس هو جلدها الذي يشبه المعطف، مع أعين كبيرة الحجم، رأس كبير نوعا ما مع بروز عظام الخد وبطن مستدير بالكامل. (المرجع من ويكيبيديا المحتوى الانجليزي)

 

  1. قط بيكي فيس

يعد قط البيكي فيس واحد من أشهر أنواع قطط الشيرازي وينتشر أكثر في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يتميز بجسم صغير نوعا ما وجسم ممتلئ مع شعر طويل وناعم وكثيف.

أما خصائصه السلوكية فقط بيكي فيس واحد من أهدأ الحيوانات الأليفة، حيث أنه يحب الخمول ويحتاج إلى عناية فائقة من المالك، خصوصا ما يتعلق بالنظافة وتمشيط شعره الكثيف للمحافظة على صحته.

 

ألبوم صور القطط

قبل الانتهاء من هذا المقال، اليكم بعض صور القطط التي لقت انتشارا واسعا في عالم الانترنت:

 

  1. قطط مضحكة

انتشرت على الشبكات الاجتماعية العديد من الصور والفيديوهات التي توثق للحظات مضحكة مع القطط، حيث تزيد هذه اللحظات من قوة العلاقة التي تربط القط مع الانسان، واليكم هذا الفيديو الذي يحتوي على أكثر هذه القطط المضحكة جمالا:

صور قطط مضحكة

صور قطط مضحكة

 

فيديو يوتق للحظان مضحكة مع القطط

 

     2. صور أجمل القطط

 

القط الفارسي

القط الفارسي

 

أجمل القطط .. القط السيامي

أجمل القطط .. القط السيامي

 

أجمل القطط قط انغورا التركي

أجمل القطط قط انغورا التركي

 

أجمل القطط .. القط دول

أجمل القطط .. القط دول

 

قد نكون تطرقنا للكثير من المعلومات حول عالم القطط في هذا المقال، لكن أكيد أنك تريد طرح المزيد من الأسئلة حول هذا الموضوع، لذلك ندعوك الى طرح رأيك، سؤالك أو حتى تجربتك من خلال التعليقات لادراجها في المقال وهكذا تزيد في اغناء الموضوع أكثر.

 

Share This:

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً