مواصفات تيس الماعز الممتاز

img

يعتبر التيس اهم عنصر في قطيع الماعز, واختيار التيس الجيد الممتاز يكتسي اهمية بالغة للحصول على قطيع جيد وخلف أكثر انتاجية في المستقبل, لذلك اليك أهم مواصفات التيس الممتاز عند الشراء:

 

   1. المعايير المتعلقة بالسلالة:

أول خطوة نحطوها عند الرغبة في شراء تيس الماعز, هو اختيار التيس من نفس السلالة التي نقوم بتربيتها, لذلك يجب علينا معرفة مواصفات الخارجية لانواع الماعز  الذي نقوم بتربيته في المزرعة جيدا, والتركيز على المظاهر الخارجية والانتاجية للتيس.

 

  2. مراقبة الأعضاء الحيوية في التيس: 

وانت تلاحظ شكل التيس الجميل وقده والوزن الذي يمكن أن يثير اهتمام الكثير من مربي الماعز, عليك الانتباه الى الأشياء التالية:

  • تأكد من صحة ووجود الأعشاء التناسلية للتيس, وعلى وجه الخصوص وجود وحجم الخصيتين عند تيس الماعز, بحيث يمكن ان نصادف هذا المشكل ويتسبب لنا في خصائر مادية وضعف الخصوبة.
  • بعد ذلك يجب ملاحظة الهيئة العامة لتيس الماعز, خصوصا الارجل والعينين للتاكد من صحتها لأنهما اعضاء ضرورية للقيام بمهمة التزاوج عند الماعز على أحسن وجه.

 

   3. الحالة الصحية للتيس:

طبعا لضمان اكمال مهمة التيس في القطيع على الوجه الصحيح لا بد من أن يكون هذا الأخير في صحة جيدة, واليك أهم العناصر البدائية التي يجب عليك الانتباه اليها لتقييم الحالة الصحية للتيس:

  • العرج: يجب عليك ملاحظة طريقة مشي التيس للتاكد من صحة الأرجل وعدم ملاحظة العرج في خطواته
  • البصر: للتاكد من أن التيس ليس أعمى يجب تقريب الأصابع الى كل عين من عيون التيس وتكرار العملية لمعرفة ردة فعله, فالتيس الأعمى لن يقوم بأي ردة فعل لأنه لن يرى أصابعك وهي تقترب من العين.
  • الجرب: وهو مشكل من شأنه أن ينتقل الى بقية قطيعك كما أنه سيؤثر لا محالة على أداء التيس أثناء التزاوج, وتشخيصه سهل بالنظر الى الصوف والدوائر البيضاء التي يتركها المرض.
  • الأمراض المعدية: طبعا لا يمكن تشخيص كل الامراض من الأول, لكن يمكن معرفة التيس المريض عبر ملاحظة بعض الافرازات في الفم والأنف بالاضافة الى برودة الأذنين او ارتفاع درجة حرارتهما, كما ان قلة حيوية التيس عند القبض عليه وسط الحظيرة تظهر مدى صحته…

 

   4. أين يباع التيس الجيد؟ 

عند الرغبة في الشراء, لا بد من الذهاب الى مزارع تربية الماعز من نفس السلالة او النوع الذي تقوم بتربيته, ومن الافضل اختيار مربين يقومون بتحسين النسل للحصول على سلالة أصيلة ونقلها الى القطيع, كما لا أنصح بالشراء من السوق لما يحمله من خطورة واستحالة التواصل مع البائع في حالة وقوع مشاكل بعد ذلك (بعض المزارع يقدمون خدمات بعد البيع للزبناء)

 

     6. كيف تستعمل التيس وسط القطيع؟

طبعا هذه الفقرة تعنى بكيفية التربية والتزاوج, ولا حرج في ذكر بعض النقاط المهمة في هذا الموضوع:

  • يجب التلقيح ضد التسممات المعوية فور وصول التيس الى الحظيرة
  • يجب عزله لوحده لمدة لا تقل عن أسبوع حتى نتاكد من خلوه من الامراض
  • عند التزاوج ينصح بترك التيس مع الماعز بالليل وربطه بالحظيرة خلال النهار للتغذية والراحة
  • ينصح بعزل التيوس عن الماعز بعد انتهاء التزاوج الى حين بداية الموسم المقبل.

 

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

تعليق واحد على “مواصفات تيس الماعز الممتاز”

اترك رداً