fbpx

نباتات الزينة المنزلية

img

نباتات الزينة المنزلية واحدة من أجمل الأكسيسوارات التي يمكن استعمالها في تنسيق الحدائق وتصميمها, فهي تعطي مناظر جميلة وخلابة. كما أنها يمكن تزيين الفضاء الداخلي للمنزل بواسطتها.

 

1. أنواع وأسماء نباتات الزينة:

 نباتات الزينة الخارجية والداخلية يمكن اختيارها حسب حجمها كي تتناسب مع الفضاء الداخلي للمنزل او خارجه, مع مراعاة متطلبات النبتة, فعلى سبيل المثال النباتات التي تتطلب أشعة الشمس طول النهار لا يمكن وضعها داخل المنزل. أما أنواع نباتات الزينة فهي كثيرة جدا ولا يمكن حصرها في مقال واحد أو اثنين, لكن يمكن تقسيمها الى أربعة أصناف كبيرة وذات استعمالات واسعة وهي كالتالي:

 

♦ نباتات الزينة المتسلقة

♦ نباتات الزينة المعمرة

♦ شجيرات الزينة 

♦ أشجار الزينة

 

أما فيما تبقى من السطور, سنتعرف على أجمل نباتات الزينة التي يمكن زراعتها داخل المنزل والتي تزرع خارج المنزل في الحديقة, الشرفة أو فوق الأسطح.

 

2. أنواع نباتات الزيتة الخارجية والداخلية بالصور

 

◊ نبتة المريمية من نباتات الزينة المتألقة

 

المريمية تعد من نباتات الزينة الخارجية الجميلة والمعمرة, بزرعها في حديقتك أو في محيط منزلك تكون قد اصطدت عدة عصافير بحجر واحد. فالمريمية من النباتات الجميلة التي يمكن أن تعطي الجمال اللازم للمكان بأزهارها الملونة التي تدوم في الربيع والخريف, كما أنها من النباتات العطرية التي تفوح برائحة زكية يحبها الكل, ناهيك عن الاستعمالات الطبية للمريمية التي لا تخفى على أحد, بالاضافة الى أن المريمية تعد من النباتات الطاردة للحشرات.

سيزيد اقتناعك بزراعة المريمية واستعمالها في تنسيق الحديقة اذا علمت أنها نبتة لا تتطلب  الكثير من العناية, فهي تتأقلم جيدا في الأماكن الجافة والأراضي الفقيرة, كما أنها تحب الأماكن الجافة.

 

◊ شجيرة الكشمش المزهر

الكشمش المزهة من شجيرات الزينة الجميلة, تزهر خلال شهر مارس حتى شهر ماي, وتعطي زهور خلابة ومتدلية على شكل مجموعات. كما انها تعطي ثمارا زرقاء الى سوداء خلال فصل الخريف لتضفي مزيدا من الزخرفة والجمال لحديقة منزلك.

 

شجيرة الكشمش المزهرة من النباتات السهلة في الزراعة والصيانة, كما انها تتأقلم مع جميع أنواع التربة, وتحب الأجواء المشمسة, لذلك فهي من نباتات الزينة الخارجية ولا يصلح زراعتها داخل المنزل.

 

◊ شجرة الجنكه بيلوبا أو الجانكو بيلوبا GINKGO BILOBA 

 

الجانكه بيلوبا واحدة من أقدم الأشجار الموجودة على سطح الأرض, وتدعى أيضا بالشجرة ذات الأربعون تاجا, كما أن الجانكو بيلوبا معروفة بمنافعها وفوائدها المدهشة لصحة الانسان.

 

شجرة الجانكو بيلوبا اذن من أشجار الزينة الجميلة جدا, تتميز بلونها الخريفي الذهبي الجميل, كما أن ثمارها صالحة للأكل ومفيدة للصحة. يمكنك غرس هذه الشجرة أمام الباب, أو في حدود الحديقة.

 

 

 

◊ شجيرة الأوساكازيكي اليابانية osakazuki

 

شجرة اوساكازيكي جميلة تنمو بشكل مستقيم, تتميز بأراقها الخضراء الرائعة خلال فصل الربيع, فيما تصير أرجوانية اللون الى حمراء خلال فصل الخريف.

 

الشجرة تتطلب تربة خصبة أو اضافة القليل من الاسمدة خلال الزراعة وفترة النمو, يفضل زراعتها معزولة وسط نباتات متوسطة الحجم خضراء لتعطي مناظر خلابة وتنسيق أجمل للحديقة.

 

◊ ورود الانتريوم من نباتات الزينة الداخلية

 

الانتريوم من نباتات الزينة الداخلية الجميلة جدت, حيث أنك يمكنك وضعها في اي مكان داخل المنزل

 

 

كما أنها تتطلب وضعها في مكان بعيد عن اشعة الشمس, وتتميز بأزهارها الوردية والشمعية. يحب الماء بشكل منتظم وتحتاج الى جو رطب وتسميدها كل 15 يوما تقريبا.

 

 

◊ ورود الازالي البيضاء من اجمل نباتات الزينة الداخلية في المنزل 

ورود الازالي تعتبر من أجمل نباتات الزينة داخل المنزل, فهي تتميز بشكل ازهارها الجميل وبياضها, أزهارها اضافة الى اوراقها الخضراء الداكنة تغطي جميع أنحاء النبتة.

 

ورود الازالي تهاب أشعة الشمس التي يمكن أن تبيدها, لذلك عليك الحرص على وضعها في اماكن مظلة بعيدا عن الشمس

 

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammed benkhadda

mohammed benkhadda

مواضيع متعلقة

3 تعليق على “نباتات الزينة المنزلية”

اترك رداً