fbpx

هكذا تعرف زيت الزيتون الحرة وهذه فوائدها

img

في هذا المقال سنكتشف أهم فوائد ومنافع زيت الزيتون البكر للجسم وطرق استعمالها، بالإضافة إلى العديد من المعلومات عن أفضل زيت الزيتون الأصلية وكيفية اختيارها، فمع تنامي موجة الرجوع إلى الأكل الطبيعي والتقليدي، ظهرت العديد من الأبحاث العلمية التي تبين فوائد هذه الأغذية، وعلى رأسها زيت الزيتون التي تعتبر من الأغذية الرئيسية خصوصا في موائد بلدان البحر الأبيض المتوسط.

 

القيمة الغذائية لمكونات زيت الزيتون وجودتها

تختلف نسبة تركيز مكونات زيت الزيتون حسب نوع الزيتون المستعمل وحسب نوع الجني والحفظ وظروف استخراج الزيت، حيث تتأثر جودتها كذلك حسب نفس المعطيات السابقة، فهناك ممارسات جيدة يجب تطبيقها للحصول على منتوج جيد وأصلي، خصوصا:

+ جني الزيتون يجب أن يكون خلال المرحلة الأولى حيث تكون نسبة الزيتون الأخضر والأحمر والأسود متساوية للحصول على زيت الزيتون البكر الممتاز وكلما كانت نسبة الزيتون الأسود أكثر كلما كانت الجودة أقل

+ عصر واستخراج زيت الزيتون يجب أن تكون مباشرة بعد الجني عبر استعمال صناديق بلاستيكية وتجنب الأكياس الأخرى التي تزيد من ضغط الزيتون وتمنع من دخول التهوية

+ مكان العصر أو المعصرة يجب أن تكون متوفرة فيها جميع شروط النظافة لتجنب تلوث الزيت، مع تجنب الرفع من درجة الحرارة عند الاستخراج في المعاصر العصرية

أما عن أهم مكونات زيت الزيتون التي تحدد مدى جودتها فهي بالخصوص مضادات الأكسدة متمثلة في البوليفينول الذي يعتبر الميزة الأساسية التي يجب على أساسها اختيار زيت الزيتون، وهي مادة يمكن تحديدها في المختبرات ويمكن تذوقها عبر الإحساس بحرقة على مستوى الحلق بعد تذوق زيت الزيتون وسنتعرف على فوائد هذه البوليفينول العجيبة من خلال هذا المقال.

وبالإضافة إلى البوليفينول فزيت الزيتون غنية كذلك بالدهون الأحادية غير المشبعة التي تلعب ادوار جد مهمة في وقاية الجسم من العديد من الأضرار التي سنعرفها في بقية المقال.

 

فوائد زيت الزيتون على الريق للجسم

تبقى أفضل طريقة لاستهلاك زيت الزيتون هي تناولها طازجة، وقد يكون استهلاكها في الصباح مع الفطور على معدة فارغة للاستفادة القصوى من مكوناتها أفضل شيء، لكن لم نعثر حقا على دراسات علمية دقيقة حول استهلاك زيت الزيتون على الريق، ويبقى أكلها يمد الجسم بالكثير من المنافع أهمها:

 

  • شرب زيت الزيتون على الريق:

    السر وراء الفوائد الكثيرة التي يتم مناقشتها في الموائد العلمية لزيت الزيتون على الريق هو أن أكل أو شرب أي شيء على معدة فارغة يجعل الجسم يستفيد من كل المنافع التي توجد في هذه المادة سواء كان الأمر يتعلق بزيت الزيتون أو شيء اخر، لذلك فان كل فوائد زيت الزيتون يمكن الاستفادة منها وفي أوجها بشربها على الريق، لكن يجب أن لا تكون الكميات كبيرة، ومن أهم هذه الفوائد ما يتعلق بصحة القولون، البشرة والشعر خصوصا عند النساء والأطفال، تنظيف الكبد من السموم، الجهاز المناعي، حماية القلب، خفض الكولسترول، والعديد من الفوائد الأخرى…

 

  • زيت الزيتون مع التين المجفف:

    هما مادتان مذكورتان في القران، بل وأقسم الله عز وجل بالتين والزيتون، لذلك فان هاتين المادتين لهما دور فعال في علاج العديد من المشاكل الصحية والوقاية منها كذلك مثل:

+ تنشيط الأمعاء

+ علاج الإمساك

+ تفتيح البشرة

+ الوقاية من الانتفاخات

+ تهدئة الأعصاب

 

  • زيت الزيتون والكولسترول:

    لعل أهم المشاكل الصحية التي يعاني منها الناس في عصرنا هذا هي الأمراض المتعلقة بالقلب والشرايين، لذلك فان إتباع نظام غذائي غني بزيت الزيتون الأصلي الغني بمضادات الأكسدة يقي من الإصابة بأمراض القلب، ويرجع هذا المعطى إلى كونه يمنع أكسدة الكولسترول الضار المترسب داخل الشرايين الدموية مع منع الصفائح الدموية الالتصاق ببعضها البعض وبالتالي انخفاض نسبة الكولسترول في الدم كنتيجة صحية نهائية.

 

  • نظام غذائي غني بزيت الزيتون يساعد على التخسيس ونقصان الوزن:

    فقد أثبتت الإحصائيات أن النظام الغذائي لبلدان البحر الأبيض المتوسط الغني بزيت الزيتون والاعتماد على استهلاك الخضر والفواكه والحبوب بشكل أفضل من اللحوم والألبان يقي من السمنة ويساعد على فقدان الوزن بالنسبة للراغبين في التخسيس.

 

  • زيت الزيتون له فوائد عديدة على الشعر:

    حيث تعتبر مكونات زيت الزيتون الأكثر منفعة على الاطلاق لتغذية الشعر، ونتحدث هنا على الخصوص على مكونين اساسيين هما حمض الأوليك واللينوليك، فهذين الحمضين يساعدان على:

 

+ تقوية الشعر وتعزيز نموه بشكل أفضل

+ يعالج الشعر الجاف ويمنع التقشر

+ يقوي من الشعر الخفيف

+ يمنحه اللمعان اللازم

 

  • زيت الزيتون غذاء وقائي للأطفال:  بل منافع زيت الزيتون مع الأطفال تبدأ من الحمل، حيث أن استهلاكه من طرف المرأة الحامل يعطيها شحنة قوية من الفيتامين E الذي يقي من التشوهات الخلقية في حالات العوز لهذه المادة، أما استهلاكه من طرف الأطفال فقد يزيد من مناعة الطفل وخصوصا ضد نزلات البرد، كما يمكن استعمال زيت الزيتون مع الثوم لعلاج نزلات البرد والسعال لدى الأطفال، بالإضافة إلى منافع أخرى عديدة.

 

  • زيت الزيتون والمعدة:

    فقد أشارت عدد من الدراسات الى أن زيت الزيتون يقي من الاصابة بقرحة المعدة بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة، والتي تعمل على كبح الخلايا السرطانية كذلك سواء على مستوى المعدة والأمعاء أو باقي خلايا وأعضاء الجسم.

 

 

  • زيت الزيتون يخفض من ضغط الدم ويهدئ الأعصاب:

    فمن فوائد مضادات الاكسدة كذلك في زيت الزيتون أنها تساعد على خفض ضغط الدم بواسطة الميكانيزمات المشروحة سابقا، وبالتالي تساعد على الهدوء والتخلص من العصبية وتقوي الأعصاب بشكل جيد.

 

  • احتواء زيت الزيتون للدهون غير المشبعة الأحادية خصوصا حمض الأوليك الذي يشكل حوالي 73M مكوناته يقلل من الإصابة بالالتهابات ويقي من الأكسدة والإصابة بالأمراض السرطانية.

 

 

  • زيت الزيتون مفيد لضبط مستويات السكر في الدم بالنسبة للمصابين بأمراض السكري من النوع الثاني

 

  • بينت دراسة أجريت على حوالي 841 ألف شخص أن استهلاك زيت الزيتون الغني بالدهون الغير مشبعة الأحادية يقي من الإصابة بالسكتات الدماغية التي تعتبر السبب الثاني للوفيات في الغرب.

 

 

  • يساعد زيت الزيتون على التخفيف من الالام الناتجة عن التهاب المفاصل، ويتقوى أثر زيت الزيتون في هذا الخصوص عند استعماله مع زيت السمك

 

  • زيت الزيتون يقي ويساعد على تخطي أزمات الاكتئاب

 

 

  • تشير بعض الدراسات إلى أن انخفاض معدلات الإصابة بمرض الزهايمر في بلدان البحر الأبيض المتوسط يعود الى المعدل الجيد لاستهلاك هذه البلدان من زيت الزيتون

 

  • يعتبر زيت الزيتون مفيدا لقتل البكتيريا في الفم وعلاج التهابات اللثة وتبييض طبيعي للاسنان، وذلك من خلال مضمضة زيت الزيتون خصوصا عند الصباح

 

 

  • زيت الزيتون له فوائد ممتازة على البشرة:

    فبفضل مكوناته الغنية بالفيتامين E ومضادات الأكسدة، يعتبر زيت الزيتون من المواد التي لها منافع كثيرة على البشرة، سواء عبر استهلاكها بشكل عادي أو علاج بعض الحالات خصوصا عبر استعمال زيت الزيتون على الوجه قبل النوم في بعض الحالات مثل:

+ البشرة الجافة

+ التجاعيد

+ الشفاه المشققة

+ كما يمكن استعمالها لإزالة المكياج عند النساء

 

 

 

طريقة استخراج وعصر زيت الزيتون

زيت الزيتون هي الزيت الوحيدة التي تستخرج بطريقة ميكانيكية باردة وبدون استعمال محاليل، حيث نكتفي بطحن الزيتون الطازج وعزل الماء عن الزيت بدون تسخين، مما يجعلها الزيت الطبيعية الوحيدة التي يمكن استهلاكها في العالم طازجة حيث ان بقية الزيوت الأخرى تستخرج عبر إضافة محاليل وتخضع للتكرير…

 

كيف تختار أفضل زيت زيتون

يبقى خيار شراء الزيتون وطحنه بنفسك الخيار الأفضل للتأكد من جودة الزيت، ونتعرف هنا عن أهم الإرشادات التي يجب إتباعها بالإضافة الى مميزات زيت الزيتون الحرة الغير مغشوشة وكيفية معرفتها:

لان طرق الإنتاج مازالت غير موحدة وصفات الزيت الجيدة والممتازة قد تختلف من منطقة لأخرى حسب تنوع طرق وظروف استخراجها. فإننا سنحاول من خلال هذه الفقرة تبيان صفات الجودة الأساسية والثابتة التي يتبناها المجلس الدولي للزيتون.

هنالك صفات حسية ايجابية عديدة تميز زيت الزيتون البكر الممتاز عن بقية الزيوت الأخرى ذات الجودة السيئة.

سنقتصر هنا على ذكر ثلات صفات أساسية

  • رائحة الفاهكة

يمكن اكتشافها عن طريق الشم وتختلف هده الرائحة حسب صنف الزيتون. مثلا رائحة اللوز او فاهكة اخرى طرية.

 

  • المرورة

تشعر بالمرورة عن طريق اللسان وهدا يدل على ان الزيت مستخرج من زيتون اخضر.

 

  • الحار

احساس على مستوى تجويف الفم وبالخصوص في الحلق ويدل هدا الاحساس بالوخز على ان الزيت انتج في يداية موسم جني الزيتون.

 

تتسم زيت الزيتون الحرة والبكر الممتاز دات الجودة العالية بتوازن بين صفات الفاكهة والمرورة والحار.ما يجعلها مستساغة الطعم ولا تترك احساس اللزوجة و الالتصاق بالفم.

ولانتاج زيت زيتون بهدة الجودة العالية يجب استعمال التقنيات الحديثة التي تمكن من استخراج الزيت في درة حرارة منخفظة ( 18 الى 24 درجة مئوية على الاكثر) كما يجب احترام مجموعة من الشروط خلال مجمل عمليات الانتاج ونلخص هده الشروط فيما يلي:

 

1 مرحلة الجني واستقبال الزيتون

– يجب ان يتم الجني بطريقة دقيقة وغير مؤدية للزيتون لكي يحافظ على طراوتة.

– نقل وتخزين الزيتون في صناديق نظيفة وبها تقوب للتهوية لتجنب التخمر الا هوائي (تجنبوا الاكياس البلاستيكية).

– يجب الاحتفاظ بالزيتون في درجة حرارة متوسطة (18 الى 24 درجة مئوية) وليس تحت اشعة الشمس.

– الا تتجاوز المدة الفاصلة بين استقبال الزيتون وبداية استخراج الزيت 12 ساعة.

 

2 مرحلة الانتاج

– يجب ان تتوفر المعصرة على نظام مستمر لانتاج زيت الزيتون ويكون مزود بوسائل ظبط درجة الحرارة. اما المعاصر التقليدية او الانظمة الغير مستمرة فلن تجدي فالزيت والزيتون يتعرضان على حد سواء للتلوث بكل اصنافه كما ان صعوبة ظبط درجة الحرارة عند ارتفاعها يفسد الزيت.

– تقني الانتاج يجب ان يكون مؤهلا وقادرا على اتخاد القرارات وظبط اعدادات وسائل الانتاج حسب جودة الزيتون وجودة الكميات الاولى من الزيت المستخرجة.

– يجب تنظيف جميع وسائل الانتاج بعد كل عملية بشكل دقيق ودوري مع استعمال مواد تنظيف خاصة ومرخصة من السلطات المعنية.

 

3 مرحلة التخزين

– افضل مادة لتخزين الزيت هي الزجاج ومن الافضل ان يكون عاتما لا يسمح بدخول الضوء.

– تغيير الاوكسيجين بالازوت لتفادي الاكسدة.

– الحفاظ عاى درجة حارة منخفظة لا تتعدى 30 درجة مئوية كحد اقصى.

 

4 النظافة والسلامة الصحية

– توفر المعصرة على شروط النظافة والسلامة الصحية في جميع مراحل الانتاج.

نظافة العمال والاماكن ووسائل الانتاج. حماية مكان الانتاج من الحشرات والحيونات. استعمال وسائل التنظيف والصيانة معتمدمة ومرخصة. تجنب تخزين الزيت في وسائل مستعملة وغير نظيفة……

ان الالتزام بما دكرناه سيساهم في الحفاظ على وسائل الانتاج من التلف وسيودي الى النتيجة المرجوة من حيت جودة زيت الزيتون المستخلصة.

 

طرق استعمال زيت الزيتون للحصول على المنافع السابقة ذكرها

للأسف العديد من الأشخاص أصبحوا يتعاملون مع بعض المواد الطبيعية كعقاقير صيدلية يجب استعمالها في أوقات معينة، وينسون أنها كانت في وقت سابق تعتبر من المصادر الرئيسية للتغذية في ثقافتنا، لذلك فان أفضل طريقة لاستعمال زيت الزيتون في الحالة العادية هي الأكل، فأكل زيت الزيتون بشكل يومي يقي الجسم ويجعله يستفيد من كل الفوائد السابقة، أما موضوع الوصفات الطبية فهي من اختصاص الأخصائيين في الميدان، لكن يمكن الاكتفاء ببعض الإرشادات الشائعة لاستعمالات زيت الزيتون والتي لا تسبب أي أضرار:

  • أفضل استعمال لزيت الزيتون هي تناوله طازجا مع الخبز مثلا للاستفادة من كل مكوناته الطبية
  • يفضل تفادي القلي بواسطة زيت الزيتون لأنه سريع الاحتراق في درجة حرارة عالية
  • الطبخ بواسطة زيت الزيتون ممكن لأنه عند استعمال الزيت مع الماء في الطبخ لا نصل إلى درجة حرارة احتراقه وبالتالي فاستعماله في الطبخ صحي وأفضل من استعمال الزيوت النباتية الأخرى
  • شرب القليل من زيت الزيتون على الريق خلال الصباح يساعد على تنقية المرارة من الأحجار والخفض من حدة الآلام على مستوى المرارة.

 

شراء زيت الزيتون

اقتناء زيت الزيتون بالمواصفات الممتازة يستوجب الحذر واختيار المصادر الجيدة، ان كنت مهتما باختيار أفضل هذه المصادر يمكنك التواصل معنا، يمكننا ارشادك لبعض التنظيمات المهنية أو الأشخاص الموثوقين لشراء زيت الزيتون بالمغرب،

البريد الالكتروني: boutique.nature.mazari3@gmail.com

الوتساب: 00212762807897

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً