هل يمكن استعمال الرماد كسماد في الحديقة

هل يمكن استعمال الرماد كسماد في الحديقة

رغم انني لست متخصصا في الزراعة وتقنيات التسميد, لكن شدني كثيرا مشهد طالما أشاهده عند التنقل بين الحقول بعد موسم الحصاد, حيث ألاحظ الكثير يعمدون الى حرق الحصيدة بعد الحصاد.

تساءلت كثيرا حول السبب, بطبيعة الحال يمكن أن تكون هناك دوافع أخرى غير ما سأذكره في هذا المقال, لكن الفكرة يمكن الاستفادة منها لمن يمتلك حديقة في منزله…

 

1. الرماد يمكن استعماله كسماد في حديقة منزلك

يحتوي الرماد على مواد البوتاسيوم والذي يلعب دور فعال في تركيبة النبات وتحويل الكربوهيدرات الى بروتينات في الثمار وبالتالي فهو مفيد لاعطاء الحلاوة اللازمة للثمار.

كما أن الرماد يحتوي على الفسفور وهو العنصر الذي يقوم بأدوار مهمة خلال نمو النبات فهو عامل مهم لتنفس النبات وتحول النشا الى سكر بالاضافة الى كونه يسرع في وتيرة نمو الثمار ونضجها.

من هذه المحتويات يمكن استعمال الرماد كسماد مكمل أو وحده في حديقة منزلك, فرغم أن محتوياته الى المواد المذكورة ليست بكميات كبيرة الا أنه مكمل جيد اذا استعملته بعد السماد العضوي وبالتالي الاستغناء عن الاسمدة الكيماوية.

 

2. كيفية استعمال الرماد كسماد في حديقتك

قبل استعماله يجب الاشارة الى أن الرماد الذي ينصح باستعماله ليس أي رماد, حيث يجب ان يكون فقط رماد الخشب أو الحشائش الغير معالج, كما أنه لا يجب استعمال الرماد المحصل عليه من احراق المواد البلاستيكية أو ماشابه.

أما وقت استعماله فينصح به خلال فصلي الربيع والخريف حيث يكون طور نمو النباتات في حاجة الى المواد السابقة ذكرها والموجودة في الرماد,

 

نهاية أدعو الى استغلال الرماد الناتج عن حرقك للحشائش أو النباتات الضارة التي تزيلها من الحديقة لاعادة استعمالها كرماد للتسميد في حديقتك, أو حتى الاستفادة من الرماد الناتج عن المدفأة داخل المنزل…

 

هل لديك فكرة أخرى عن كيفية استعمال الرماد؟ لا تبخل علينا بأفكارك.. دونها في خانة التعليقات, كما يمكنك مراسلتنا بأي مقال يخص مواضيع موقع زارع ليتم نشرها في الموقع..

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

Google+ Linkedin

كتب بواسطة:

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

تعليق واحد

  • Khoudir

    ما شاء الله على المعلومة جزاك الله خير الجزاء
    عندي استفسار بخصوص الموضوع هل يمكن أقوم بخلط الرماد مع السماد العضوي (الكمبوست) وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*
*