fbpx

ورقة تقنية حول اغنام الرومانوف Romanov

img

استجابة لطلب أحد الاخوة في صفحة مزارع على الفيس بوك أود أن نتعرف اليوم على واحدة من انواع الغنم الأكثر توامة في العالم. انها اغنام الرومانوف الروسية.

 

   1. أصل سلالة اغنام الرومانوف

يعود أصل السلالة الى بلاد روسيا, في ضواحي مدينة موسكو, وقد اشتق اسمها من اسم عائلة ملكية قديمة في روسيا Romanov, وقد ظهرت هذه السلالة بشكل جلي منذ سنوات القرن الثامن عشر, حيث تم استيرادها الى كل من ألمانيا وفرنسا وباقي الدول الاوروبية في القرن العشرين نظرا لقدرتها العالية في التوأمة لتحسين هذه الخاصية في سلالات المحلية لهذه الدول عبر التهجين.

 

   2. الوصف الخارجي لاغنام الرومانوف

تمتلك اغنام الرومانوف صوف طويل نوعا ما يحميها من البرودة, اما لونها فهي خليط بين الاسود والبني والابيض, حيث ان الحملان تلد غالبا سوداء باكملها ثم تبدأ باكتساب ألوان الاغنام البالغية تدريجيا مع بداية نموها,

صور غنم الرومانوف

صور فحل غنم الرومانوف

من عيوب اغنام الرومانوف انها لا تحتوي على قرون مما يجعلها غير مرغوب فيها لعيد الاضحى شانها شأن سلالة الدمان المغربية, وهي سلالة ذات وزن متوسط حيث يمكن للذكور وزن بين 80 الى 90 كلغ في حين تصل الاناث بين 50 الى 65 كلغ.

 

   3. الخصائص الانتاجية لاغنام الرومانوف الروسية

تعتبر القدرة على التوامة وانجاب العديد من الخرفان من بطن واحدة اهم ما يميز هذا النوع من الغنمحيث تتراوح نسبة التوامة بين 2.8 خروف لكل ام واحدة في حالات التزاوج خلال فصل الربيع و 3 خرفان للام الواحدة اذا كان التزاوج في الخريف, كما انه يمكن ان تصل ف بعض الحالات الى 5 خرفان في بطن واحدة, لكن يبقى المعدل العام هو 300%.

تمتاز هذه الاغنام كذلك بنسبة خصوبتها العالية, حيث ان لها مدة طويلة من السنة يمكن التزاوج فيها, وتمكن عملية التهجين الاصطناعي من نقل 200% من صفاتها في التوأمة الى السلالة الجديدة.

اما انتاجية اغنام الرومانوف من الحليب فهي جيدة حيث يمكنها ارضاع بين 2.5 الى 3 خرفان, لذلك فانه من الواجب الاستعانة بالرضاعة الصناعية في حالات التوأمة الكثيرة.

 

   4. كيفية تربية اغنام الرومانوف Romanov

لا تختلف اغنام الومانوف عن بقية السلالات في كيفية تربيتها, لكن في هذا الجانب لا بد من الاشارة الى أنها سلالة تتأقلم فقط مع المناخ البارد, لذلك فانه من المستحسن الاقتصار على تهجين هذه السلالة مع الاغنام المحلية لتمرير خصائص التوامة الجيدة في السلالات الجديدة, حيث انها من الممكن تهجينها مع سلالات الصردي وتمحضيت المغربية للرفع من هذه الخاصية.

 

يمكنكم التعرف على مزيد من السلالات وأساليب تربية الاغنام من خلال موقع مزارع كما انه يسعدني تلقي أسئلتم وملاحظاتكم من خلال التعليقات.

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً